منتديات السنابل

اهلا وسهلا بكم في منتديات السنابل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
يوليو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 زهرة المدائن.......القدس الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن علار
عضو مبدع
عضو مبدع


ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 31
العنوان : علار
العمل : موظف
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: زهرة المدائن.......القدس الشريف   الأربعاء أكتوبر 22, 2008 11:48 am

القدس لنا
يعطيك الف عافيه على التميز بالمتدى وبتمنالك الافضل بالمنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامبراطور
مشرف برونزي
مشرف برونزي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 175
العمر : 31
العنوان : القلعة الحمراء -بيرزيت/رام الله
المزاج : منبسط*متفاءل*
Personalized field : عضو منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

thiab
دياب: مملكة الامبراطور

مُساهمةموضوع: رد: زهرة المدائن.......القدس الشريف   الإثنين سبتمبر 01, 2008 2:12 am


والله يسلموا عالموضوع المتميز
انت متميز ومواضيعك متميزة
والمنتدى متميز
اشكرك من القلب

_________________
اروع هندسة في الحياة""***
هي ان تبني جسرا من الأمل فوق بحر من اليأس....

_________________
أنا أنتمي للجموع التي رفعت قهرها هرماً
""أنا أنتمي" للجياع" ... ومَنْ" سيقاتل"


(طولت الغيبة انا اسف لظروف خاصة اامل ان تنفرج عني )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك الوجود
عضو مستقيل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 283
العمر : 28
العنوان : قفين - طولكرم
العمل : طالب
المزاج : رايق
Personalized field : عضو منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

thiab
دياب: عمار

مُساهمةموضوع: رد: زهرة المدائن.......القدس الشريف   الخميس مايو 15, 2008 10:32 am

شكرا لك اخي عاشق السهر لموضوعك الشيق الذي فيه عن اهم المدن واشهرها واعزها علينا القدس الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عــــــــاشق الـــــــسهر
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 953
العنوان : رام الله
العمل : طالب
المزاج : مرح دائما
Personalized field : رئيس مجلس الادارة في منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

thiab
دياب: احمد ابو ايهاب

مُساهمةموضوع: زهرة المدائن.......القدس الشريف   الخميس مايو 08, 2008 12:26 am


بسم الله الرحمن الرحيم


الموضوع عن القدس الشريف عاصمة الدولة الفلسطينية ،وتعد هذه المدينة هي نقطة الخلافات للشعب الفلسطيني ،وهي السر الوحيد الذي يجعل الشعوب المستعمرة تأتي لفسطين
والآن نترككم مع حديث موجز عن القدس الشريف:-

[size=24]القدس


القدس أو بيت المقدس أو أورشليم القدس (بالعبرية: ירושלים (يروشلايم؛ أو "مدينة السلام"(1)))، هي أكبر مدن فلسطين التاريخية التي تخضع اليوم للسيطرة الإسرائيلية. تطالب الحركات الفلسطينية بشرقها (القدس الشرقية حسب تقسيم اتفاقية الهدنة 1949) او بكلها تبعا لاعتراف كل مجموعة باسرائيل أو عدمه. تعتبر القدس حسب القوانين الإسرائيلية عاصمة للدولة دون أن يعترف بذلك دوليا. يبلغ تعداد سكان القدس 724,000 نسمة (حسب إحصاءات 24 مايو, 2006(2)) ضمن مساحة 123 كم² تمتد بين حدود البلدية الإسرائيلية كما حددته حكومة إسرائيل في يونيو 1967.

تعتبر القدس مدينة مقدسة بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث: الإسلام، المسيحية، اليهودية، بالنسبة للمسلمين فهي تحوي المسجد الأقصى ثالث أقدس مسجد عند المسلمين وأولى القبلتين قبل الصلاة باتجاه الكعبة، أيضا من القدس عرج الرسول محمد إلى السماء حسب المعتقد الإسلامي، أما بالنسبة للمسيحية فهي مكان كنيسة القيامة فهي المدينة التي شهدت صلب المسيح وقيامته بحسب المعتقدات المسيحية، كذلك الأمر أورشليم مدينة مقدسة لليهود منذ القرن الرابع قبل الميلاد، حسب تقديرات بعض المؤرخين، أو من القرن التاسع قبل الميلاد حسب المعتقد اليهودي الشائع، وتقول الشريعة اليهودية بأن أهم صلواتهم يجب أن تكون بالتوجه نحو القدس. وتذكر في تاريخ اليهود والمسيحيين باعتبارها المركز الملكي والديني لمملكة يهوذا التاريخية حيث تذكر في الكتاب المقدس وفي مصادر أخرى مثل كتب يوسيفوس فلافيوس أنه فيها أو بجوارها أقيم هيكل سليمان. أما هذه الأهمية والقدسية الثلاثية الجوانب تجعل هذه المدينة دوما عبر التاريخ مركز اهتمام كبير لجميع أتباع الديانات التوحيدية وهي طالما جمعت اتباع هذه الديانات في ظلها، وطالما شهدت حروبا مختلفة للسيطرة عليها غالبا ما كانت تأخذ طابعا دينيا.

[size=24]التسمية
تسمى المدينة في الترجمة العربية للنصوص القديمة من الإنجيل والعهد القديم باسم أورشليم أو يروشليم, ويرى البعض أن اسم المدينة تعريب للاسم الكنعاني والعبري "يروشلايم" (ירושלים) الذي معناه غير واضح، وقد يشير إلى إله كنعاني قديم اسمه "شاليم"، أو إلى العبارة "بلد السلام" بالعبرية أو بلغة سامية أخرى.

في رسائل إسلامية باللغة العربية من القرون الوسطى، وبخصوص في العهدة العمرية، تذكر المدينة باسم "إيلياء" أو "إيليا" وهو على ما يبدو اختصار اسم "كولونيا إيليا كابيتولينا" (Colonia Aelia Capitolina) الذي أطلق على المدينة سلطات الإمبراطورية الرومانية سنة 131 للميلاد. في فترة لاحقة من القرون الوسطى تذكر المدينة باسم "بيت المقدس" الذي يشابه عبارة "بيت همقداش" (בית המקדש) بالعبرية والتي تشير لدى اليهود إلى هيكل سليمان. ما زال هذا الاسم يستخدم في اللغة الفارسية، وهو مصدر لقب "مقدسي" الذي يطلق على سكان المدينة.

أما اسم القدس الشائع اليوم في العربية وخاصة لدى المسليمين فقد يكون اختصارا لاسم "بيت المقدس" أو لعبارة "مدينة القدس" وكثيرا ما يقال "القدس الشريف" لتأكيد قدسية المدينة. أما السلطات الإسرائيلية فتشير في إعلاناتها إلى المدينة باسم "أورشليم القدس".

تاريخ القدس


العصر القديم
يرد أول ذكر لتجمع سكاني في موقع القدس في رسائل اللعنة الفرعونية من القرن ال18 قبل الميلاد. ويذكر موقع القدس فيها باسم "أشمام" كأحد تجمعات العدو الذي يجب لعنه كي لا يضر بالجيوش المصرية.

في القرن ال14 ق.م. كان التجمع في هذا الموقع مدينة كنعانية حصينة يرد اسمها في سجلات الفراعنة كـ"رشلمم"، وفي رسائل تل العمارنة المكتوبة باللغة الأكادية كـ"أروسليما".

وحسب المكتوب في التوراة/العهد القديم كانت تسمى في ذلك الحين "يبوس" نسبة إلى شعب اليبوسيين الذي سكنها (مثلاً في سفر القضاة، أصحاح 19، 10). ازدهرت المدينة في عهد ملكي صادق وهو أحد ملوكهم خلال فترة بعثة إبراهيم. من المحتمل أنه كان في المدينة في ذلك الحين معبدا للإله الكنعاني "شاليم". سيطر الملك داود على المدينة نحو 1000 ق.م. بعد أن احتلها من اليبوسيين (سفر صموئيل الثاني، أصحاح 5، 4-10)، وجعل منها عاصمة لمملكته، من بعده بنى فيها سليمان هيكله الشهير (سفر الملوك الأول، أصحاح 6) وأصبحت تسمى بالمدينة المقدسة في عام 975 ق.م. بعد وفاة سليمان عام 970 ق.م انقسمت المملكة إلى قسمين شمالي وجتوبي وذلك بعد تمرد الأسباط العبرية الشمالية بسبط يهوذا الجنوبي الذي كان بيت داود ينتمي إليه. سمي القسم الجنوبي بـمملكة يهوذا وعاصمتها القدس بقيادة رحبعام. وسمي القسم الشمالي بمملكة اسرائيل أو "مملكة إفرايم" (نسبة إلى أكبر سبط فيها) وعاصمتها السامرة (نابلس الحالية) بقيادة يربعام (سفر الملوك الأول، أصحاح 12).


القرون الأولى بعد الميلاد والقرون الوسطى
شن نبوخذ نصر الكلداني هجوماً على فلسطين عام 597 ق.م واستولى على القدس عاصمة يهوذا وفي عام 586 ق.م دمر نبوخذ نصر القدس ثانية، وسبا اليهود إلى ارض بابل. دمّرها الرومان بقيادة تيتوس عام 70م ثم اعيد بنائها في عهد الامبراطور هادريانس واطلق عليها اسم ايليا كابيتولينا عام 135م، احرقها الفرس عام 614م وسيطر عليها المسلمون عام 638م في عصر الخليفة عمر بن الخطاب حيث استلم مفاتيحها من بطريركها صفرونيوس وأسماها العرب القدس، سيطر عليها الصليبيون عام 1099م واسترجعها المسلمون بقيادة صلاح الدين الايوبي بعد معركة حطين عام 1187م. من القرن الـ15 وحتى بداية القرن الـ20 خضعت القدس لسيطرة العثمانيين الأتراك. وفي بداية القرن الـ15 قام السلطان العثماني بترميم المدينة وإعادة بناء سورها الذي لا تزال تحيط البلدة القديمة.

العصر الحديث
في نهاية القرن الـ19 عانت المدينة من الازدحام والإهمال فلذلك بادرت بعض سكانها المسيحيين اليهود إقامة مبان وحارات جديدة خارج سور البلد. تم تمويل مشاريع البناء الأولى خارج سور القدس من قبل عناصر أوروبية دعمت الطوائف المسيحية واليهودية في فلسطين. في منتصف القرن ال19 أقام أسقف القدس البروتستانتي ساموئيل غوبات مدرسة وميتما على جبل صهيون، وفي 1960 أقامت الكنيسة الروسية فندقا ومستشفى 1،5 كم غربي سور المدينة فيما يسمى اليوم "ساحة الروس" (""مجراش هروسيم"). في نفس السنة أقام الوزير البريطاني اليهودي موشيه مونتيفيوري أول مبنى للحارة اليهودية مشكينوت شآنانيم غربي السور، حيث استقرت مجموعة من يهود القدس. في غضون 50 سنة ازداد عدد السكان العائشين خارج السور حتى انتقل مركز المدينة التجاري إلى الحارات الجديدة.

في 1917، ضمن الحرب العالمية الأولى، أخذت القوات البريطانية المدينة من يد العثمانيين، وبعد قيام الانتداب البريطاني، جعلوها عاصمة لحكم الانتداب. في الأيام الأخيرة لفترة الانتداب ازداد التوتر بين السكان العرب واليهود. لجنة الأمم المتحدة الخاصة UNSCOP التي اقترحت تقسيم فلسطين اعتبرت القدس وبيت لحم مدينتين ذوتي أهمية دولية خاصة واقترحت جعلهما "منطقة منفردة" (corpus separandum) خاضعة لإدارة دولية. وفي الحرب التي

اندلعت عام 1947 صارت المدينة ساحة لبعض المعارك العنيفة. انتهت الحرب بسيطرة الجيش الأردني على البلدة القديمة وباقي الحارات الشرقية يعد معركة باب الواد، حيث تم السيطرة على الحارات الغربية اليهودية بمعظمها من قبل دولة إسرائيل. في 1949 أعلنت الحكومة الإسرائيلية القسم الغربي للقدس عاصمة الدولة وقررت نقل مقر الرئاسة، البرلمان، المحكمة العليا والوزارات إليه. في نفس الوقت أعلن الأردن ضم القدس إلى المملكة مع باقي الضفة الغربية بعد مؤتمر اريحا. وفي عام 1967 صارت المدينة مجددا ساحة لحرب وفي خلالها احتلت إسرائيل القسم الشرقي والبلدة القديمة من القوات الأردنية. في ذلك العام عزلت إسرائيل القسم الشرقي للقدس وبعض القرى بجواره عن الضفة الغربية وأعلنت ضمها إلى أراضيها. هذا هو إعلان غير معترف به من قبل أغلبية دول العالم. وكانت جميع الدول التي لها علاقات بإسرائيل قد أقامت سفاراتها في تل أبيب أو رمات غان لعدم إرادتها التدخل في النزاع بشأن السيادة على المدينة، حيث يعلن قادة الفلسطينيين تكرارا أن القدس ستكون عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية. القنصليات الأجنبية في القدس ليست تابعة للسفارات في تل أبيب بل أنها خاضعة مباشرة لدولها.الاكتشافات الاثريه تشير إلى وجود اى مستوطنة في القدس في عصر الالفيه الثالثة.

نأمل تشريفكم لرؤية المرفقات التالية:-
مدينة القدس الشريف
خريطة المدينة القديمة
الاقصى
القسم الاسلامي
مسجد قبة الصخرة (1)
مسجد قبة الصخرة (2)
المسجد الاقصى الشريفنظرة عامة للقدس1
نظرة عامة 2
والآن السوق العربي:-
السوق العربي (1)
السوق العربي(2)
القسم الارمني:-
القسم الارمني 1
القسم الارمني2
القسم المسيحي:-
مسيحي 1
مسيحي 2
كنيسة القيامة
حائط المبكى:-
حائط المبكى 1
حائط المبكى 2
القدس الشريف
نأمل ان الموضوع نال حيز اعجابكم
ونأمل منكم تشريفنا وتزيين الموقع بالردود عليه...
وشكرا لكم جميعا
عالقدس رايحين ...شهداء بالملايين...100000000000000000000000

_________________
ابو الريم
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..
فاليوم أنا معك وغداً في التراب..
فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكرى!!!!!!!
________________

سيبقى القلم عنوان رسالتي .....
وتلك ألأوراق هي كتابي .....
وفلسطين هي وطني ....


عدل سابقا من قبل عاشق السهر في الأربعاء يونيو 11, 2008 8:16 am عدل 1 مرات (السبب : صورة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmadmah87.jeeran.com/profile/
 
زهرة المدائن.......القدس الشريف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السنابل :: .. °•ღ المنــتـــديــات الــعـــامـــة ღ•° .. :: منتدى المدن والقرى الفلسطينينة-
انتقل الى: