منتديات السنابل

اهلا وسهلا بكم في منتديات السنابل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الين اليهودي (السماوي)....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عــــــــاشق الـــــــسهر
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 953
العنوان : رام الله
العمل : طالب
المزاج : مرح دائما
Personalized field : رئيس مجلس الادارة في منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

thiab
دياب: احمد ابو ايهاب

مُساهمةموضوع: الين اليهودي (السماوي)....   الإثنين يونيو 16, 2008 5:17 am

تميز الدين اليهودي دون الأديان الأخرى بانغلاقه، باعتباره الوحيد الخاص ببني إسرائيل "تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب"5. في حين أن الديانتين المسيحية والإسلامية سمحت بالتبشير للأمم الأخرى، واعتبر من أهم أنشطتها، وهذا ما ميز العقل اليهودي من البداية ليعتبر الجيتو المظهر الوحيد لحياة الأقليات اليهودية بين المجتمعات. هذا النظام الذي فرض نفسه على حياة اليهود حمل من العنصرية ما لم يحمله أي عقل آخر في رؤيته للشعوب والأقوام الأخرى على اعتبار تحريم الاختلاط بها استناداً للنصوص الأولى التي اعتبرت اليهود شعب الله المختار.

وانطلقت فرضيات اليهود بأن العداء العنصري والكراهية أحد الصفات النظرية للبشر فكل شعب يكره الشعب الآخر لكن جميع الشعوب تكره اليهود لذا فإن اليهودي في كل مكان وزمان هدف للاضطهادات، فالعداء للسامية خالد طالما بقى اليهود وسط الشعوب الأخرى، وقد أشار هرتزل في كتابه "الدولة اليهودية" إلى أن العداء للسامية سيزول منذ البدء بتحقيق فكرة إنشاء الدولة اليهودية6 لذلك فقد استخدم الآباء الروحيون للحركة الصهيونية فكرة العداء للسامية كبداية للمشروع الصهيوني وحافزه الرئيس.

واقع الأمر أن تربية اليهود على الاعتقاد بالتفوق (الشعب الذي سيرث جميع الأمم) ووضعهم في درجة أعلى من الشعوب الأخرى شجع الممارسات الأولى للعداء للسامية، وقد اكتشف زعماء الحركة الصهيونية أهمية تلك الممارسات لتحقيق أغراضهم، وفي أحيان كثيرة كانوا يحتاجون إلى تسعير شعور العداء بين الشعوب الأخرى، كما يؤكد اليهودي كرتسمر أن تفوق اليهود الروحي والمعنوي على جميع الشعوب المحيطة "شئ جلي للعيان"7.

في القرنين الأخيرين كانت أوروبا قد قطعت شوطاً كبيراً باتجاه التحرر الإنساني والمفاهيم الاجتماعية بما شهدته بعد عصر النهضة والثورات التحررية في بعض بلدانها كالثورة الفرنسية وثورة كرمويل في بريطانيا بما أحدثته من انقلابات ثورية ضد المفاهيم القديمة التي سادت أوروبا في القرون الماضية، وما كان للثورة الصناعية من تأثير على البنى الاجتماعية وطبيعة العلاقات الاقتصادية وتأثيرات الإصلاح الديني بحيث أن المرسوم الذي وقعه ملكي أسبانيا فرديناند وايزابيلا عام 1412 والقاضي بنفي اليهود غير المعمدين8 أصبح جزءاً من الماضي، وكنتاج لتلك التطورات انبعثت الحركة الأوروبية لتحرير اليهود.

فلم يمارس نظام الإنعزال المفروض بقوة القانون في إنجلترا منذ عودة اليهود إليها أثناء حكم أوليفر كرمويل، أو في أمريكا الشمالية حيث تحرر اليهود رسمياً منذ دستور 1778 الذي نص على أن الدين ليس شرطاً لشغل المناصب في الدولة، وأزال بيان حقوق الإنسان الذي أصدرته الثورة الفرنسية أي أساس للعنصرية، وبقدوم 1831 اعترف باليهودية رسمياً في فرنسا إلى جانب المسيحية كديانات في الدولة9، ثم كان التحرر في الولايات الألمانية وبدأ نظام الجيتو في أوروبا يشهد بواكير خلخلته.ما حبيت أن أطيل عليكم لأنه لو وددنا أن نتكلم عن الدين اليهودي كدين بالعمق لتحدثنا شهر بأكمله ممارسات اليهود بالعالم تنافي الى حد كبير مبادئ الانسانية (أقول اليهود وليس الصهاينة) أجل اليهود لأنه في المحصلة الكل يصب في بوتقة واحدة مثلا عندما يكون واجب على كل يهودي أن يتبرع لدولة اسرائيل المصطنعة بعشر مدخوله فلابد أن يكون مشارك في العمليات هذه كلها . سؤال دوما أطرحه على نفسي الى أي مدى الدين اليهودي هو دين بكل للكلمة مالها من معنى ؟..يعتبر الدين اليهودي من الديانات السماوية ....صحيح و لكن لا يمكن أن نقف هنا...فلنسقط هذا الدين على الارض ونرى أعماله و ممارساته لا يمكن أن أقتنع أن هذا دين سماوي الى أي مدى (سؤال اخر) يحترم هذا الدين الله (الههم يهوى وليس الهنا) أهل عندما يختلف يهوى مع كبار الحاخامات ؟؟ فماذا برأيكم الحل في دينهم ؟...الحل أن للحاخام الحق كل الحق أن يصيح بيهوى أجل أن يصيح به و ينهيه عن أمره (راجع التوراة و كتاب يهوى في معترك السياسة لرام هوستنج)..........فيعتذر يهوى من الحاخام ويتراجع عن أمره ......لو خيرتم بين البوذية و اليهودية . اليهودية الدين السماوي والبوذية دين الحكمة والتسامح والاخلاق فماذا تختارون ؟؟عذرا منك أيتها السماء فأنا أختار المحبة و السلام ...........

منقول للفائدة
اخوكم :عاشق السهر
متديات السنابل

_________________
ابو الريم
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..
فاليوم أنا معك وغداً في التراب..
فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكرى!!!!!!!
________________

سيبقى القلم عنوان رسالتي .....
وتلك ألأوراق هي كتابي .....
وفلسطين هي وطني ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmadmah87.jeeran.com/profile/
دياب عمار
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 427
العمر : 31
العنوان : رام الله
المزاج : جدي
Personalized field : مدير عام منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

thiab
دياب: عمار

مُساهمةموضوع: رد: الين اليهودي (السماوي)....   الإثنين يونيو 16, 2008 6:57 am



موضوع رائع واحلى مرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sanabel.yoo7.com
 
الين اليهودي (السماوي)....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السنابل :: °•ღ المنــتــديــات الاســلامــيــة .. °•ღ :: السنابل للشريعة والحياة-
انتقل الى: