منتديات السنابل

اهلا وسهلا بكم في منتديات السنابل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 مدينــــــة حيفـــــــــــــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دياب عمار
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 427
العمر : 31
العنوان : رام الله
المزاج : جدي
Personalized field : مدير عام منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

thiab
دياب: عمار

مُساهمةموضوع: رد: مدينــــــة حيفـــــــــــــا   الخميس يونيو 26, 2008 3:09 pm

كانت حيفا
ومازالت حيفا

شكرا كتير كتير الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sanabel.yoo7.com
عــــــــاشق الـــــــسهر
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 953
العنوان : رام الله
العمل : طالب
المزاج : مرح دائما
Personalized field : رئيس مجلس الادارة في منتديات السنابل
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

thiab
دياب: احمد ابو ايهاب

مُساهمةموضوع: مدينــــــة حيفـــــــــــــا   الخميس يونيو 26, 2008 4:36 am


مدينه حيفا

تحتل مدينة حيفا موقعا استرتيجيا في فلسطين المحتلة ونقلت لكم هذه المعلومات الرائعة عن هذه المدينة المميزه

حيفــــــــــــــــــا : التسمية ،،

اسم مدينة حيفا مشتق من اسم قرية كنعانيه كانت تدعى "الحيفاه" (أي - القريبة) وكانت تقع عند أقدام جبال الكرمل. ودعيت القريه في العهد الروماني "أيفا" وأطلق عليها الصليبيون اسم "كيبفاس" أو "سيكامينون" (التوت البري). يجدر الذكر أن خلال تلك الفترة، وبالذات في عصر الممالك الاسلامية والفترة الأولى للامبراطوريه العثمانية كانت حيفا تعتبر ليس أكثر من ضاحية جانبية، بينما مدينة عكا وميناؤها، الواقعة في خليج طبيعي، كانت تشكل مركزا للتجارة والسلطة

ما تبقى من مدينة ضاهر العمر التاريخية
اقيمت حيفا العصرية، في موقعها الحالي، بشكل منظم في القرن ال- 18 على يد ظاهر العمر(1)،حاكم فلسطين، كمدينة ساحلية تضاهي عكا، والتي كانت تحت الحكم العثماني. اهتم ظاهر العمر ببناء المنشآت الأساسية ليجعل البلدة مدينة مركزية: سوق، مسجد، كنيسة، محكمة، مناطق سكنية وسور. احتلت المدينة لفترة قصيرة عام 1799 على يد قوات نابليون، ثم انتقلت الى سيطرة أحمد باشا الجزار، وفي عام 1840 عادت للحكم العثماني المباشر.

بدأ تطوير الميناء في النصف الثاني من القرن ال- 19 من قبل شركة تجارة روسية (1859) وبعد ذلك، عام 1908, من قبل السطات العثمانية. في عام 1905 بني شارع يصل بين حيفا وطبريا واوصلت المدينة بشبكة سكة حديد الحجاز، الموصلة من دمشق الى الحجاز. وتطورت المدينه في ظل الانتداب البريطانيبشكل سريع وتحولت الى مركز تجاري، مركز للحكم، ومركز للصناعة. في 1919 تم ايصال المدينة الى السكة الحديدية المؤدية الى القاهرة.
بنيت في المدينة معامل لتكرير النفط العراقي الخام ونقله الى أوروبا. تم تطوير ميناء حيفا بقيمة 1.25 مليون ليرة فلسطينية لكي يتم ايصال النفط، واعترف به كميناء عميق عصري والذي احتل مكانة ميناء بيروت كميناء مركزي يخدم فلسطين، الأردن، العراق وسوريا(2). تم بناء مطار في المدينة- أحد المطارات الثلاثه في البلاد، والذي شكل محطة للمسافرين من لندن الى بومبي.

تحويل المدينة الى مدينة ميناء ومركز صناعي أحدث تغييرات على نمطها السكاني على أصعدة مختلفة. في بداية القرن ال 19 بلغ عدد سكان حيفا 4000 نسمة- جميعهم عرب. ازدياد تطور المدينة سبب هجرة داخلية إليها. الهجرة من القرية الى المدينة، عامةً، تؤدي الى جذب الرؤوس المفكرة والفعالة في المجتمع. لذلك، أتت الهجرة بالشباب والعائلات من كافة أنحاء البلاد. عام 1869 استوطن فلاحون ألمان من ال"تمبلر" في المدينة، وأقاموا الضاحية التي تدعى الى يومنا "حيّ الألمانية". في سنة 1880، قبل نشوء الحركة الصهيونية، بدأت حركة استيطان يهودية في المدينة، معظمهم من شرق أوروبا، وأيضًا استيطان أوروبي الذي أتى بفعل العوامل التجارية في المدينة. وازداد عدد سكان حيفا خلال فترة الانتداب البريطاني من 20000 نسمة سنة 1920 الى 144000 نسمة في سنة 1948.
هذا الانتعاش جلب معه انتعاشًا اجتماعًيا وفكريًا. افتتحت في المدينة عشرات نوادي شباب ونواد ثقافية ورياضية، في فترة الحكم العثماني وحكم الانتداب. والأكثر شهرة فيها هو: النادي الأرثوذكسي، نادي الأرض، النادي العربي الكاثوليكي، النادي اللاتيني، جمعية الشبان المسلمين، الجمعية الاسلامية، الجمعية المسيحية، جمعية النهضة الاقتصادية العربية وغيرها... ومن بين النوادي الرياضية البارزة يمكن ايجاد "نادي الشبان العربي", "النادي الاسلامي", "نادي الرياضة الأرثوذكسي", "نادي الترسانه" وغيرها... واقيمت في نطاق هذه النوادي فرق كرة قدم، كرة سلة، ملاكمة وحتى مباريات السفن الشراعية.
أقيمت في المدينة مدارس حكومية وأهلية، من بينها مدرسة سانت لوكس، السلزيان، مدرسة "البرج"، راهبات الناصرة (موجودة حتى اليوم), مدرسه الفرير وغيرها... خرّيجو هذه المدارس زادوا من حدة النهضة الفكرية والاجتماعية في المدينة.

ظاهرة أخرى يجدر ذكرها، هي ظاهرة الصحافة والمجلات الفكرية التي انتشرت في حيفا، والتي رافقتها حركة من النقد الفكري، وترجمت لأهم المنشورات الأدبية العالمية. المجلات والجرائد الأولى من بين هذه المنشورات صدرت حتى أواخر الحكم العثماني ومنها "مجلة النفائس" وتم تحريرها عام 1909 على يد خليل بيدس، وجريدة "الكرمل" والتي أصدرها نجيب نصار، والذي لقب - وبحق - شيخ الصحافيين الفلسطينيين، وجريدة "النفير"... وفي ظل الانتداب البريطاني صدرت بضع مجلات منها "الزهرة"، "الزهور"، "اليرموك"، "السمير" والخ. في سنة 1944 تأسست جريدة "الاتحاد" التابعة للحزب الشيوعي والتي حررها اميل توما، التي تصدر الى يومنا هذا(3).
كانت حيفا من المراكز السياسية الفلسطينية الحديثة، بحيث كانت تمثيل سكاني لكل الفعاليات الاجتماعية والاحزاب السياسية في المدينة. نشأت في المدينة اثنتين من أهم الحركات الفلسطينية الناشطة في فترة الانتداب والأكثر تأثيرًا: الحركة النقابية الفلسطينية ، وحركة "اخوان القسام"(4).
الحركة النقابية الفلسطينية نشأت بين العمال العرب في المدينة بتأثير الحزب الشيوعي، كرد على منظمة "الهستدروت" الصهيونية، والتي عملت منذ تأسيسها عام 1920 تحت شعار توفير شروط عمل أفضل ومنح رواتب أعلى للعمال اليهود من جهة، وشعار "العمل العبري" والذي يهدف الى طرد العمال العرب من العمل (يزبك، 2000). والجدير ذكره أنه خلال العشرينات نشطت نقايات عماليه عربية يهودية (تحت هيمنة الحركة الصهيونية) وحتى نضالات عمال مشتركة بهدف تحسين الرواتب وشروط العمل. وتوقفت هذه الظاهرة منذ الثلاثينات, ونشطت ايضا " جمعيه العمال العربيه الفلسطينيه" المستقله بواسطه امينها النقابي سامي طه.

حركة "أخوان القسام" أقيمت على يد الشيخ عز الدين القسام(5)، والذي شغل منصب امام المسجد المركزي في حيفا في العشرينات- "مسجد الاستقلال", وبمنصبه هذا ساهم كثيرًا في مد يد العون للمحتاجين ، والذين كانوا في غالبيتهم من الفلاحين الفقراء الذين طردوا من أراضيهم في المناطق الريفية، وعانوا من البطالة بسبب نهج معاملة الحركة الصهيونية لهم. حث بهم القسام على الجهاد ضد الاحتلال البريطاني والاستيطان والتوسع الصهيوني (جبارة، ص 18). وفي عام 1934 انتخب عز الدين القسام ليكون رئيسا لجمعية شبان حيفا العرب. في تلك الفترة، كان نضال الأحزاب الوطنية الفلسطينية يقتصر على الاحتجاجات، المظاهرات والاضرابات، وأيضًا المؤتمرات والاجتماعات والتوجه الى جهات دولية. حث عز الدين القسام على النضال المسلح ضد المحتل البريطاني والحركة الصهيونية كسبيل للنضال الوحيد، لكنه انتظر الوقت الملائم للبدء بنضال مسلح، وعمل بهدف بناء تنظيم أقوى في صفوف القرويين وسكان المدن (جرار، ص 120-121).
انكشاف أمر تسلح الـهاغاناه في وقت مبكر (6) ، دفع الشيخ القسّام للاشهار عن النضال المسلح ضد البريطانيين أبكر مما أراد، اضطّر للعمل في خلايا سرية، واستشهد خلال وقت قصير (9). الذين بقوا على قيد الحياه من أخوان القسام هم من باشر باشعال الفتيل عام 1936، والذي بشر ببداية الثورة الفلسطينيه الكبرى (جرار، ص 145)(7).
فشل الثورة الكبرى في فلسطين (1936-1939) والقهر العنيف من قبل الاحتلال البريطاني أدى الى انهيار اجتماعي لم يقو الفلسطينيون من التغلب عليه. الحرب العالمية الثانية التي اندلعت خلال وقت قصير، وكارثة الشعب اليهودي، أدت الى هجرة يهودية مكثفة الى البلاد عامةً، والى حيفا بالذات، وتزايد التعاطف الأوروبي \ بريطاني مع المشروع الصهيوني.
منذ 1939 بدأت عملية اضعاف المجتمع الفلسطيني في المدينة. وفي نهاية 1947 بدأت الحركة الصهيونية بشن أعمال عدوانية واستفزازية ضد السكان العرب في حيفا، واندلعت حرب في المدينة بين اليهود وبين العرب(Cool...
في نسيان عام 1948 بدأت قوات الهاغاناه بطرد السكان العرب من ضواحي المدينة المختلفة (موريس، ص 90). ولتمنع التشريد أصدرت القيادة العربية في حيفا منشورًا لأهالي المدينة يحثهم على الدخول والبقاء في منازلهم، بدل التجمع في الشوارع أو ترك المدينة، لكن تحت وابل الرصاص والقذائف بدأت عملية هروب جماعية. دفعت قوات الهغاناه نحو 35000 عربي الى ميناء حيفا، هناك انتظرتهم سفن بريطانية حيث نقلتهم الى لبنان. يقدر أن 10% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أصلهم من حيفا. وهرب الكثيرون عن طريق البر الى الجليل، وحتى الى منطقة جنين (الكثيرون من سكان مخيمي جنين ونور الشمس هم من حيفا، ومن القرى المجاورة). بضع مئات من العرب المسيحيين التجأوا الى الكنائس، والتي لم يهاجمها اليهود خوفًا من الرأي العام في أوروبا والولايات المتحدة... في- 22 نيسان 1948 سقط الحصن الفلسطيني الأخير في المدينة – بيت النجادة (مقر حركة الكشاف العربي) في حي الحليصة على يد الكتيبة الـ- 22 من الهاغاناه.
في 23 نيسان وقفت مدينه حيفا تحت الاحتلال الاسرائيلي. من 70,000 فلسطيني بقي فقط 3566 عربيا.

السنة عدد السكان الكلي عدد العرب عدد اليهود
1922 24.634 18.404 6.230
1931 50.160 34.228 15.932
1938 99.090 51.090 48.000
1945 138.010 62.510 (9)75.500
1948 144.000 70.000 74.000(10)
1949 88.893 3.566 85.327




--------------------------------------------------------------------------------

ملاحظات:
(1) في بداية تضعضع الامبراطورية العثمانية في القرن ال 18، بدأ حكام ونشيطون محليون باقامة مناطق حكم ذاتي مستقلة عن العاصمة اسطنبول (جرت هذه المحاولات في لبنان، فلسطين، مصر- حيث كان حكم محمد علي باشا هو الأنجح، الى أن أسقط عام 1952 على يد انقلاب الضباط الأحرار). في فلسطين تمرد الشيخ ضاهر العمر الزيداني وأبناؤه سنة 1775 ضد الحكم العثماني، وحكموا، وفقا للتقاليد القبلية، مناطق مختلفة في البلاد لمدة 80 سنة، الى أن أسقطوا على يد أحمد باشا الجزار, وامتد حكمه من جبل عامر في الشمال الى جبال القدس في الجنوب، ومن البحر في الغرب الى جبال عجلون في الشرق.

(2) اعترف به كأكثر ميناء عصرية في حوض البحر المتوسط، حيث فاقه ميناء مرسي الفرنسي فقط...
(3) د. جوني منصور. "حيفا في نهضتها الفكرية زمن الانتداب البريطاني"، مجلة الجيل الجديد، 2000، ص 12-13
(4) ومن الجانب الصهيوني.... في حيفا أقيمت أيضًا منظمة الـهاجاناه" – الجناح العسكري المركزي للحركة الصهيونية.
(5) من مواليد سوريا وهو فعال في الحركة العربية الوطنية - كطالب في مصر نظّم حركة تضامن بين الطلاب مع الثورة في ليبيا ضد الاحتلال الايطالي، وفيما بعد شارك في المعارك في سوريا ضد قبول شرعية حكم الاحتلال الفرنسي، ونتيجة لذلك اضطر للهرب من مناطق حكم الاستعمار الفرنسي، وأتى الى فلسطين عام 1921.
(6) في تشرين ثاني 1935 اكتشفت حمولة أسلحة مهربة للـهاغاناة"، مخفية داخل صناديق كبيره لنقل مواد بناء بواسطه السفن في ميناء يافا (جبارة، ص 27).

(7)غادر القسام المدينة في بداية تشرين ثاني 1935 على رأس مجموعة مكونة من 23 شخصا الى جبال جنين بهدف البدء بحرب الأغوار ضد الاحتلال البريطاني. انكشفت المجموعة خلال فترة قصيرة على يد الجيش البريطاني، وفي 20 تشرين ثاني عقب معركة دامت يومين، استشهد عدد من أعضاء المجموعة واعتقل الباقون، جثث الشهداء احضرت ودفنت في المقبرة الاسلامية في بلد الشيخ وسط جنازة جماهيرية شارك فيها نحو 30 ألف شخص (حسب جبارة اندلعت مواجهات في نهاية الجنازة بين الشرطة وشبان رموا الحجارة). على شاهد قبر القسام كتبت جملة واحدة: "الشيخ عز الدين القسام- أول من رفع علم الجهاد في فلسطين". وبهذا الأمر اعترفت حتى الصحافة البريطانية في تلك الفترة
(Cool مثلا: في 30/12/1947 وضعت احدى خلايا الحركة الصهيونية قنبلة أودت بحياة 6 عمال عرب في المنطقة السكنية في معامل التكرير. وفي اليوم التالي هب العمال العرب وقتلوا 41 عاملاً يهوديًا في المعمل، وبالنتيجة قامت حركة الايتسل والهاغاناه وقتلت 60 قرويًا من بلد الشيخ القريبة.


_________________
ابو الريم
يا قارئ خطي لا تبكي على موتي..
فاليوم أنا معك وغداً في التراب..
فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري..
بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكرى!!!!!!!
________________

سيبقى القلم عنوان رسالتي .....
وتلك ألأوراق هي كتابي .....
وفلسطين هي وطني ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmadmah87.jeeran.com/profile/
 
مدينــــــة حيفـــــــــــــا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السنابل :: .. °•ღ المنــتـــديــات الــعـــامـــة ღ•° .. :: منتدى المدن والقرى الفلسطينينة-
انتقل الى: