ملكة الليل عضو محترف
عدد الرسائل : 99 العمر : 37 العنوان : بيت لحم العمل : طالبة المزاج : عادي جدا Personalized field : عضوة منتديات السنابل تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة السبت أكتوبر 11, 2008 12:56 pm | |
| مشكور جدا على هدا الموضوع الاسري الرائع كل التوفيق واطيب الامنيات لك عاشق السهر | |
|
اسير الدموع كبار الشخصيات
عدد الرسائل : 224 العمر : 34 Personalized field : عضو منتديات السنابل تاريخ التسجيل : 28/04/2008
thiab دياب: عمار
| موضوع: رد السبت مايو 17, 2008 9:12 am | |
| والله مشكور اخي على هادا الموضوع ويسلمووووووووووووووووووووووووو | |
|
ملك الوجود عضو مستقيل
عدد الرسائل : 283 العمر : 35 العنوان : قفين - طولكرم العمل : طالب المزاج : رايق Personalized field : عضو منتديات السنابل تاريخ التسجيل : 29/04/2008
thiab دياب: عمار
| موضوع: رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة الخميس مايو 15, 2008 10:45 am | |
| يوجد طرق اخرى واكثر سهولة على القارئ لفهمها ولكن مشكووووووووووووووووووور على الموضوع التنموي للاطفال في قفين وفلسطين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ كلي الجاي احلى_ـ ـ ـ ـ ـ لا تندم علي راح_ ـ ـ ـ ـ ـ بكرا العمر بحلى_ ـ ـ ـ ـ ـ ـ وبتبئى ذكريات _ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ملك الوجود:فادي عمار | |
|
عــــــــاشق الـــــــسهر رئيس مجلس الادارة
عدد الرسائل : 953 العنوان : رام الله العمل : طالب المزاج : مرح دائما Personalized field : رئيس مجلس الادارة في منتديات السنابل تاريخ التسجيل : 30/04/2008
thiab دياب: احمد ابو ايهاب
| موضوع: أساليب لتنمية مهارات القراءة الأربعاء مايو 14, 2008 6:17 am | |
| أساليب لتنمية مهارات القراءة هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب:-
1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى - بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه . - يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين . - قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة . - قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم . - يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته
عدل سابقا من قبل عــــــــاشق الـــــــسهر في الأحد أغسطس 10, 2008 9:24 am عدل 1 مرات | |
|